السلام عليكم انا فتاة استخدم حبوب ط§ظ„ط±ظˆظƒطھط§ظ† للبشرة هذه ط§ظ„ظپطھط±ط© سؤالي هو هل من ط§ظ„ظ…ظ…ظƒظ† نزع شعر ط§ظ„ظˆط¬ظ‡ ط¨ط§ظ„ط´ظ…ط¹ او ط§ظ„ط­ظ„ط§ظˆظ‰ ط®ظ„ط§ظ„ هذه الفترة او انه يؤثر خلال فترة العلاج؟ – سؤالي الثاني ذكرت لنا في العدد السابق عن كريمات لتبييض البشرة هل من الممكن استخدامها بدون وصفة طبية خاصة؟
@ السؤال الثالث كيف يمكن ازالة آثار حب الشباب بعد ط¹ظ„ط§ط¬ الروكوتان؟ وشكرا شاكرة لك كل جهودك..

– خلال ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ… دواء الرواكتان لعلاج حب الشباب تكون البشرة حساسة، وعند استخدام الحلوى أو الشمع لنزع الشعر من الوجه من الممكن حدوث تحسس وبثور على البشرة فمن الافضل ازالة الشعر بالطرق الاخرى الآمنة مثل الليزر.
بخصوص كريمات التبييض فهناك العديد منها في الاسواق التي قد تحتوي على مواد ضارة للبشرة والجسم فمن الافضل استخدامها بعد وصفة طبية من طبيب الجلدية.
أما بالنسبة لإزالة آثار حب الشباب فهناك العديد من المضاعفات التي تحدث بسبب حب الشباب ومن هذه المضاعفات، أولا: زيادة في التصبغات الجلدية وخاصة عند الاشخاص ذوي البشرة السمراء.
ثانياً: تكون ندبات وهي نوعان: الاول: ندبات مرتفعة بسبب زيادة تشكل الانسجة وهذه تسمى بجدرات ضخامية. وندبات منخفضة التي تحدث نتيجة ضمور الانسجة وهي اكثر شيوعا من النوع الاول ولها عدة أقسام.
أما بالنسبة للعلاج فينصح عادة بعلاج حب الشباب قبل البدء بعلاج آثاره.
فزيادة التصبغات الجلدية يمكن علاجها بواسطة كريمات التقشير كفيتامين(أ) وكريمات أحماض الفواكه إضافة الى كريمات التبييض بأنواعها المختلفة والحرص على استخدام واقيات الشمس غير الدهنية للوقاية من أشعة الشمس.
أما الندبات فيعتمد علاجها على نوع الندبة وشكلها وللعلم أنه لايمكن إزالة آثار ندبات حب الشباب ولكن يمكن تحسينها بالطرق الجراحية وقد تصل الى حوالي 40% في معظم الحالات وقد يحتاج المصاب الى أكثر من طريقة لتحسين الندبات.
ومن أهم طرق تحسين الندبات استخدام حقن التعبئة أو الكولاجين ويمكن استخدامها لجميع أنواع البشرة ومفعولها يدوم لفترة 6شهور ونلجأ الى إعادة الحقن مرة اخرى وكذلك الحال لعملية نقل الدهون الذاتية.
أما التقشير الكيميائي السطحي والمتوسط فليس هناك أي نتائج تذكر بعد استعمالهما ناهيك عن التصبغات الجلدية التي يمكن أن تحدث وخاصة للبشرة السمراء.
وهناك عملية القطع التحتي وذلك بتحرير الندبات عن الجلد الطبيعي بواسطة إبرة خاصة تحت الجلد يؤدي ذلك الى تجمع دموي يساعد على رفع الندبة والتخفيف من مظهرها. وتكرار هذه العملية للحصول على نتائج إضافية وهذه الطريقة تعطي نتائج جيدة بمضاعفات قليلة.
وهناك طريقة الصنفرة بالليزر حيث تتم إزالة الجلد السطحي، فالندبات السطحية تزول والعميقة يخف عمقها ومن مضاعفاتها حدوث تصبغات جلدية وحدوث احمرار في الجلد لعدة أشهر.
وفي الفترة الأخيرة تم إنتاج أجهزة ليزر تساعد على التخفيف من آثار الندبات بمضاعفات أقل بكثير من صنفرة الوجه بأجهزة الليزر السابقة.
أما الندبات المرتفعة فيتم علاجها بواسطة النتروجين السائل وحقن الكورتزون الموضعية وتكرر ذلك شهريا لإحداث ضمور بالندبة واستخدام ليزر الأوعية الدموية ولاصقات السيليكون للمساعدة على الحصول على نتائج مرضية.
وهذه المضاعفات يمكن الوقاية منها بالعلاج المبكر لحب الشباب.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

aksachli

من aksachli

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.