التصنيفات
الحمل و الولادة

الولادة المبكرة .. احذريها للحوامل

التعرف على المعلومات الازمة عن ط§ظ„ظˆظ„ط§ط¯ط© المبكرة

الولادة المبكرة .. احذريها images?q=tbn:ANd9GcT

ماذا تعنى؟

اطلقت منظمة الصحة العالمية على الولادة ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط±ط© عبارة " الاطفال غير الناضجين " وقد ربطت المنظمة بين الولادة المبكرة ووزن الطفل ومدة الحمل التى امضها فى رحم امة، وقد حددت على ذلك اى طفل يقل وزنة عن 2.5 كجم بأنة طفل ذو وزن ناقص ويتطلب ولادة مبكرة،كذلك الامر مع اى طفل يولد دون تمام الاسبوع ال 37 يكون طفل غير مكتمل النمو.

اسبابها

هناك اسباب متعددة للولادة المبكرة ، فقد اثبتت احدى الدراسات بأنجلترا ارتفاع معدل الولادة المبكرة لدى بعض النساء اذا مارسن اللقاء الزوجى اثناء الحمل،كما قد يعود ذلك الى كبر حجم الرحم سواء نتيجة لوجود توأم مما يؤدى الى زيادة كمية السائل الامينوسى والذى يرفع الضغط داخل الرحم وبالتالى يسبب الولادة المبكرة
كما قد يرجع السبب الى اصابة الام اثناء الحمل بالتهابات داخل الرحم وانتقال هذة الالتهابات الى السائل الامينوسى مما يحدث ولادة مبكرة.

اعراضها

فأعراض التهابات الرحم تكمن فى شكل ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة عدد كرات الدم البيضاء مع زيادة فى ضربات قلب الجنين ،بالاضافة الى شعور الام الحامل بالالم فى البطن مع الاصابة المستمرة بالاسهال او الامساك ، مع تغير وضع المشيمة وعدم ثباتها ،مع كثرة الافرازات المهبلية .

الاحتياطات اللازمة

هو عدم الانقطاع فى المتابعة الدورية للحمل والكشف الدورى للحوض مع عمل موجات فوق الصوتية بأستمرار خاصة بعد مرور الاسبوع السادس عشر للحمل ، واذا اصيبت الحامل بأى التهاابات مهبلية يجب عليها الاسراع الى الطبيب المتابع ، مع الاقلال من عدد مرات اللقاء الزوجى خاصة فى اول واخر 3 شهور للحمل.

مضاعفات ومخاطر الولادة المبكرة

متلازمة ضيق التنفس: لأن رئتي الطفل تكون غير ناضجتين بحيث تمنعانه من الحصول على كفايته من الأكسجين ليبقى على قيد الحياة مما يؤدي إلى الوفاة.

العدوى والإصابات الميكروبية بسبب نقصان المناعه.

الشلل المخي.

السكتة المخية.

مشكلات بالقلب.

مشكلات بالامعاء.

حجم ووزن قليل لا يتعدى 2.5 كيلو

نقص الحرارة.

نزف دماغي.

نقص المناعة.


لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.