التصنيفات
المنتدى الاسلامي

هااااام و عااااااااااجل فتوى تحريم الصور النسائية و ذوات الأرواح بالمدونة – شريعة اسلامية



أنا أشرف على مدونة إسلامي وبعض الأعضاء
يضعون مواضيع أو توقيعات فيها صور ط°ظˆط§طھ أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور
كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل هذه ط§ظ„طµظˆط± ولكن أريد ظپطھظˆظ‰ لكي أضعها في
المدونة وهذه الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر
الله .

لحمد لله
أولا :
تصوير ذوات ط§ظ„ط£ط±ظˆط§ط­ من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المدونة ، أو
الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في طھط­ط±ظٹظ… التصوير ، ولعن فاعله ،
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .

ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات الأرواح ؛
لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى
بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي
فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في
الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا
لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا
، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر
أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور
من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة
الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك
لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى
الشرك " انتهى
.

ثالثا :
وضع صور النساء في المدونة ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير المحرم ،
ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، وقد أحسنت في حذف جميع الصور ؛ لأن إنكار
المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه .
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه يوم
القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .

والله أعلم .

*************************************

السؤال :
أعلم أن وضع الصور ذوات الأرواح في المدونة حرام ، وقد قرأت الفتوى ،
ولكن هناك بعض مواضع تتطلب وضع صور توضيحية ، مثل موضوع إسعافات أولية ،
يجب وضع صور تبين حالة المسعف والمريض في حالة الإسعاف ، وكذلك المواضيع عن
التدخين تحتاج لبيان وضع المريض من التدخين ، ومواضيع غزة ، وهكذا ، فما
الحكم بارك الله فيكم ؟

الجواب :

الحمد لله

سبق
في موقعنا اختيار القول بتحريم التصوير الفوتوغرافي لذوات الأرواح ، وترجيح دخوله
في أحاديث النهي عن التصوير ، وأحاديث ذم المصورين ، وأنهم من أشد الناس عذابا يوم
القيامة .

ولكن مع ذلك : يقرر فقهاؤنا أنه إذا وجدت الحاجة أو الضرورة فلا حرج من التصوير ،
وليس على المصور إثم في ذلك ، فالضرورات تبيح المحظورات .

وقد
سبق في موقعنا فيما يتعلق بجواز التصوير للحاجة أو الضرورة ما يلي :

جواز تصوير المجرمين أو المشبوهين للتعرف عليهم

جواز تصوير الحوادث المرورية التي يظهر فيها أشخاص

جواز تصوير المريض وعرض الصور في المؤتمرات الطبية

جواز استعمال الصور والرسوم في تعليم الطب

جواز اقتناء وحمل العملات الذهبية المشتملة على الصو

جواز استعمال الصور في تعليم الأطفال

وبناء عليه ؛ فلا نرى حرجا في استعمال الصور أيضا في تعليم الإسعافات الأولية ،
وكذلك في التحذير من أخطار التدخين ، أو لنشر فظائع الاحتلال الصهيوني وجرائمه في
فلسطين المحتلة ، مع محاولة تجنب تصوير الوجه ما أمكن ، أو طمسه ، وكذلك يتعين تجنب
صور النساء .

والله أعلم .

***********************************

السؤال:
هل الصور الرمزية في المدونة تعد من الخضوع في القول؟؟

الجواب :

الحمد لله

لا يجوز وضع صور النساء في المدونة ، سواء كانت صورا حقيقية للمشاركات ، أو صورا
لنساء مجهولات ؛ لما في عرض هذه الصور من الفتنة وإثارة الشهوة .

وإذا كانت المرأة تشارك في مدونة يشارك فيها الرجال ، وتضع صورة من هذه الصور ،
فهذا لا يعد خضوعا بالقول ، لكنه بمنزلته أو أشد ، من جهة أن من يقرأ لها أو
يخاطبها ويحاورها يستحضر هذه الصورة المثيرة ويقرنها بكلامها ومشاركاتها ، فيطمع
الذي في قلبه مرض .

وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المفضية للفساد ، ومنعت المرأة مما يسبب الفتنة لها أو
بها .

قال تعالى : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ
اتَّقّيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ
مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32
وقال صلى الله وعليه وسلم : ( لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا
لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ) رواه البخاري (5240).

والله أعلم .

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.