التصنيفات
همس القوافي

¬°•| نـبـذة عـن : أوزانــ , وبــحــور الــشــعــر |•°¬ – همس القوافي

بسم الله الرحمن الرحيم ..
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين ..

||| – |||

في هذا الموضوع ..
سوف نوّضح لـ جميع عشاق ومتذوقي الشعر ..

1 – كيفية وزن الشعر , ونبذه عن الأوزان , وطريقته !
2- بعض بحور الشعر , وأشهرها ..

||| – |||

( الأوزان : تعريفها , طريقتها , نبذه عنها ) :-

الوزن : وزن الشئ وزناَ وزنه : رجح !
ووزن الشئ : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان !

ويقول ابن خلدون : إن الشعر هو الكلام الموزون المقفى .
وقال إبن رشيق : إن الشعر يتركب من أربعة أشياء ، اللفظ والمعنى والوزن والقافية .
أما الفراهيدي قال : هو الكلام الموزون قصداً وفق الأوزان العربية .

||| – |||

( مدخل إلى علم العروض )

أسّس الخليل بن احمد الفراهيدي علم العروض في القرن الثاني الهجري لما وجد أن لغة الناس بدأت بالفساد ، ولم تعد السليقة وحدها قادره على أن تأتي بكلام عربي سليم ناهيك عن شعر موزون مقفى ؛ فأتي بالعروض ليكون دليلاً لنقد الشعر ودستوراً يرجع إليه في شروط الشعر وحكماً في منازعاته الفنية .

الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي ؟ .. !

– هناك من قال إسمه الشعر النبطي للأسباب التالية :

1 / يقال انه سمي نبطي نسبه الى أن أول من أشتهر به هم عرباً كانو يسكنون وادياً أسمه ( نبط ) يقع في شمالي أو غربي الجزيرة العربية .

2 / يقال ان اسمه نبطي نسبه لقوم جاءوا من بلاد فارس وسكنوا في سواد العراق وكانوا يسمون .. نبطاً أو أنباطاً وأن هذا شعرهم .

3 / يقال أن اسمه نبطي من الإستنباط فهو قد أستنبط من الشعر العربي الفصيح وأخذ أغلب أحكامه وتفعيلاته فأصبح مستنبطاً فهو نبطي .

4 / يقال أن اسمه الشعر البدوي نسبه الى أبناء البادية وإلى أن أول من قاله وقرضه هم أبناء البادية فهو شعر بدوي .

5 / يقال أن اسمه الشعر البدوي لأن أول من ذكر هذا النوع من الشعر هو إبن خلدون في مقدمته وقال عنه : فأهل أمصار المغرب من العرب يسمون هذه القصائد ( الأصمعيات ) نسبه الى الأصمعي .

6 / يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأن أغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجة العاميه السائده .

7 / لكل شعب عربي شعره الشعبي أو غير الفصيح ويطلق عليه كذلك لإلتصاقه بشعب أو شعوب معينه ، فشعب الخليج له أوزان معينه متكرره على هذا الشعر كذلك في المغرب وتونس وكذلك في الشام والعراق ومصر والسودان

( .. إذاً هو له صفة الشعب الذي يتذوقه داخل حدوده وهذا يددعم القول بأنه الشعر الشعبي .. )

||| – |||

( بـحـور الـشـعـر : عددها , انواعها , كيفية إستخدامها , نبذه عنها )

كم عدد بحور الشعر الشعبي ؟ ..

لم يتفق جميع النقاد والشعراء على عدد بحور الشعر الشعبي ولكن هناك بحور تستخدم بكثره أكثر من غيرها وقد أرتبطت هذه الأوزان بألحان معينه أو ( شيلات ) معينه لازمتها وفرضت عليها التسمية .
وقد ذكر الأديب السعودي الكبير / عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه ( الأدب الشعبي في جزيرة العرب ) ، قال في نقطة مناقشة عدد أوزان الشعر الشعبي أو كما قال الشعر النبطي : من الصعب حصر الشعر النبطي في أوزان محدده بحيث توضع لها تفاعيل ويستطيع الدارس عن طريق إتقان هذه التفاعيل أن يلم بأوزان الشعر النبطي : ـ
ولقد حاولت عن طريق التتبع والأستقراء حصر أوزان هذا الشعر فلم أصل بعد الى نتيجه ، فوصلت الى مايقارب عشرين وزناً .

البحر / هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيده في أبياتها جميعاً .
القافية / هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيده .

الصدر / هو الشطر الأول من البيت .
العجز / هو الشطر الثاني من البيت .

الملحمه / هي القصيده التي تزيد أبياتها عن 100 بيت .

( ملاحظات وإنتقادات )

أ / عيوب القافية :

1 / إختلاف حرف الرويّ ــ والرويّ هو الحرف أو الحروف التي تأتي عليها القافية ، والأخطاء فيها متعدده ومنها :

2 / أن يضع الشاعر قافية ( سلاما ) ثم يأتي بقافية ( كلامه ) .

3 / يكون الإستقباح أكثر فداحه إذا أعتقد الشاعر أنه يمكن استخدام الضمائر المتصلة كقوافي فيعتبر أن كلمتي
( غيبتك ) و ( رحلتك ) هما قافيه واحده ، والصحيح أن الباء أو اللام هما القافيتين الأصليتين وما (تك) سوى زياده لايعتد بها ، ومثل ذلك كلمة (رجالها) فإن القافية الأساسيه هي (اللام) وبالتالي يجب على الشاعر إستخدام كلمات مثل (عيالها) ، (جبالها) ، (رمالها) .

ب / التكرار في القافية !

– ويسمى في علم القافية ( الإيطاء ) وعلماء العروض يجوزونه اذا تكررت الكلمه بعد سبع أبيات من سابقاتها ، والكلام هنا إذا أتفق اللفظ والمعنى .

ج / إستخدام نفس المد في قافيتي الصدر والعجر مع إختلاف القافيه :

– وذلك كأن تكون قافية الصدر (سلام) وقافية العجر (كتاب) أو (طيف) و (غيم) وهو مستقبح لإختلال الجرس الموسيقي في أذن المستمع والقاريء .

( تــعــلــيــمــات )

أولاً / في حالة اذا كنت تريد أن تضبط وزن قصيده سمعتها أو قرأتها !

1 / إقرأ القصيده أكثر من مره وبتمعن .
2 / حاول أن تنطق القصيده النطق الصحيح الذي تعتقد أن الشاعر قائل القصيده قد أقام الوزن عليه .
3 / ضع الميزان الوهمي لأول بيت .
4 / تذكر الحرف الذي لاينطق .. لايكتب ولايوزن .

* إقامة القصيده على لحن تجيده يفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيده .

ثانياً / في حالة إذا كنت تريد إنشاء قصيده :

1 / لاتفكر بالوزن .. بل تجاهله موقتاً .
2 / فكر في المعنى الذي تريد أن تقوله .
3 / إبدأ بوضع لحن معين تعتقد أن المعنى الذي أردت أن تقوله توافق معه .. فلا تقول لنفسك أريد الكتابه على بحر معيّن خصوصاً في البدايه ، بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر ثم أكمل بعد ذلك .
4 / إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي كتبت عليه .
5 / حاول أن تجعل المعاني متقاربه ولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو أنك تبدأ بمعنى جديد له علاقه بمعنى البيت الذي قبله .
6 / بعد أن تنتهي من القصيده تماماً حاول إقامتها مره أخرى على الميزان ثم لحن حتى تتأكد من سلامة وزنها .

||| – |||

المساجلات :

هي أن يقوم شاعر بإسناد قصيده على شاعر آخر كأن يشتكي له من ظروف معينه أو يطلب مشورته في بعض الأحوال وهنا يقوم الشاعر الآخر بالرد على قصيدة الشاعر الأول وعلى نفس البحر وبنفس القافيه وبنفس عدد الأبيات أحياناً .. وفي نفس الموضوع .
وأحياناً قد يقول شاعر قصيده معينه يثير موضوعها شيئاً في نفوس شعراء آخرين فيقومون بالرد عليه .

المروبع :

وهو ليس بحراً أو لحناً ولكن شكل فني معيّن في صياغة القصيده ، وفكرته أن تكون كل ثلاث أشطر على قافية واحده والشطر الرابع على قافيه أخرى ، ويمكن أن يكتب على أي بحر كان .
مثال قول الشاعر احمد الناصر الشايع :

اهوجس والهواجيس ((اتعبنّي)) = واعد اللي جرا ليّه ((ومنّـي))
هواجيسٍ تفيد الناس ((عنّـي)) = ابـيّـن للبعـيـد وللمـوالـي !

||| – |||

– أكثر البحور الشعبية إستخداماً ، وسأعمد هنا الى ذكر القصائد المغناة لكي تكون العملية أكثر وضوح :
[ من اغاني محمد عبده ] ..

1 – المسحوب :

ياليل خبرني عن امر المعانـاة = هي من صميم الذات والا اجنبية

2 – الرمل :

ماهقيـت ان البراقـع يفتننـي = لين شفت اضبا النفود مبرقعاتي

3 – الصخري :

ليالي نجد مامثلك ليالـي = غلاك أول وزاد الحب تالي

4 – الممتد :

ياحبيبي حكمت وخل حكمك عدال = سوّ بي ماتشا وافعل على ماتريد

5 – الهزج :

الا واشيب عيني يوم قالوا لي فمان الله = تحققت انهم من عقبي لاماهم مقفينـي

6 – الهجيني الطويل :

من بادي الوقت وهذا طبع الايامي = عذبات الايـام ماتمـدي لياليهـا

7 – الهجيني :

تستاهل الحب نجديه = رفيعة الشان عجّابه

8 – المنكوس ؛ قول الأمير عبدالله الفيصل :

تخيّرت جده منزل(ن) لي من الاوطان = على شانكم ياريف قلبـي ومرباعـه

9 – المتدارك ؛ قول محسن الهزاني :

سرّح القلب في عشب روض الندم = وامزج الدمع من جفن عينك بدم

10 – الهلالي ؛ قول الأمير عريعر بن دجين :

يقول الغريري الذي بات ماله = هوى غير طلب الطايلات هواه

11 – الرمل الرباعي ؛ قول ناصر السبيعي :

كنت في عمري يقين وصرت لاحساسي قناعه = من شرب صيفك وضمّ اشتاك يستاهل يبيعـك

12 – المتقارب الرباعي ؛ قول عبدالله الفرج :

تريد الهوى لك على ماتريد = وثوب بلى لك تريده جديد

13 – المديد ؛ قول خلف بن هذال :

ياوطنّا ياوطنّا عمت عين الحسود = ماتهزك لازوابع ولاغدر اعْمـلا

14 – الرجز ؛ قول الأمير طلال الرشيد :

هذي الحقيقه مايجي في الكون أطهر من يديك = وانا الذي انقض وضوء الغيم والما والهبوب

15 – الحدا ( الحداوي ) ؛ قول الامير خالد الفيصل :

بنت الكحيلة مهرتـي = وخيّالتي من كل اصيل

||| – |||

أتمنى أنكم أستفدتم من الأسطر السابقة !
وأتمنى أن الموضوع حاز على رضاكم وإعجابكم

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.