التصنيفات
الامومة والطفولة

الرد على من ينتقدك في تربية اطفالك لتربية الأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك الكثير من الأشخاص حولك سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء أو المعارف الذين قد ينقدون طريقتك فى طھط±ط¨ظٹط© أبنائك وتعاملك معهم، وهو الأمر الذى قد يكون مؤذيا لك وقد يجرحك حتى، فإذا قام الآخرون بتوجيه النقد لك بخصوص تربيتك لأبنائك، فإن هذا قد يهز ثقتك فى نفسك كأم وهو أمر ليس بقليل. وقد أجمع كل خبراء التربية أنه إذا أردت أن تكونى أما جيدة، فيجب عليك أن تثقى فى نفسك جيدا. وعليك أن تتذكرى أيضا أنك تحتاجين للنقد الإيجابي في تربيتك لأبنائك لأنه من شأنه أن يعزز من قدراتك ومهاراتك فى تربية الأطفال. وإذا شعرت فى أى وقت من الأوقات أن النقد الذى يوجه لك يؤثر على تربيتك لأبنائك بطريقة سلبية فيجب أن تخبرى الشخص الذي وجه لك الاتهام بأنه قد تعدى الحدود.

وفى نفس الوقت إذا وجدت أن شخصا ما يوجه لك نقدا إيجابيا بخصوص طريقتك فى تربية أبنائك، فيمكنك أن تأخذى الموضوع على أساس أن كل شخص يمتلك وجهات نظر مختلفة ومن الضرورى احترام وجهات نظر الآخرين.

وإذا حدث وقام أحد معارفك أو أصدقائك بتوجيه النقد لك بخصوص أسلوب تربية الأطفال، فعليك أن تتبعى مجموعة من الخطوات للتعامل مع هذا النقد بطريقة هادئة لا تؤثر على ثقتك بنفسك.

– إذا قام أحد من أفراد عائلتك أو واحدة من صديقاتك بتوجيه نقد حاد لك بخصوص قدرتك على التعامل مع أبنائك وتربيتهم بطريقة سليمة، فيجب عليك أن تبقى هادئة. وعليك أيضا أن تمتنعي عن مهاجمة الشخص الذى انتقدك لفظيا أو جسديا. فحتى إذا شعرت أنك تريدين إيذاء الذي انتقد أسلوب تربيتك لأطفالك، فعليك أن تتذكري أنك لا تريدين التصرف بطريقة قد تندمين عليها بعد ذلك. فيمكنك مثلا أن تقومى بالعد من 1 حتى 10 للبقاء هادئة.
– عليك أن تفكرى في حياة وطبيعة وسلوكيات الشخص الذى انتقدك بسبب أسلوب أو طريقة تربيتك لأبنائك، ويجب أن تفكرى فى جميع العناصر ومن بينها ما إذا كان هذا الشخص قد رزق بأطفال أم لا، عمره وكيف يتصرف أطفاله أو أبناؤه، وكيف يتصرف معهم، إذا كان لم يرزق بأطفال فهل يعمل معهم بشكل يومي على الأقل ، وأخيرا هل ساعد أحدا من أقاربه فى تربية أبنائه.وفى حالة كون الشخص الذي وجه لك النقد شخصا تحترمينه، فيمكنك أن تأخذى بعض الوقت لتفكرى فى كلماته وتعليقاته ورأيه وما إذا كان النقد سيفيدك فى النهاية عندما تتعاملين مع أبنائك، فقد تكون مثلا الصديقة التى وجهت لك النقد تبحث عن مصلحتك ومصلحة أبنائك.
– أكد العديد من الخبراء أنه لكى تربى أبناءك بطريقة جيدة وإيجابية فيجب عليك أن تفكري في أسلوب تربية خاص بك بدون تقليد أساليب تربية أخرى. أما فى حالة النصائح التى تتلقينها ممن حولك، فيجب عليك أن تفكري فيها وتطبقى منها فقط ما سيكون نافعا لك ولأبنائك. ويمكنك أن تتحدثى مع أصدقائك الآخرين الذين رزقوا بأطفال لأنهم بالتأكيد سيفيدونك.
– إذا شعرت بأنك تريدين تغيير بعض أساليب أو طرق تربيتك لأبنائك بسبب الانتقاد الذى وجه لك، فيجب عليك أن تكونى واثقة من أن مثل تلك الخطوة ستتخذينها لأنها ضرورية ولأنها ستكون فى مصلحتك ومصلحة أبنائك. أما إذا قررت تجاهل الموضوع والنقد، فيجب عليك حينئذ تجاهل الموضوع تماما لأنك إذا بقيت غاضبة طوال الوقت فإن هذا سيؤثر على صحتك النفسية والروحية والجسمانية.
– عاملي الآخرين مثلما تريدينهم أن يعاملوك، فعليك ألا تقومى بتوجيه الانتقادات لهم إلا إذا كنت مستعدة لتقبل ما سيقولونه.
– يمكنك أن تقومى بتغيير الموضوع عندما يأتي شخص ما لينتقدك مباشرة بخصوص طريقة تربيتك لأبنائك الرد على من ينتقدك  في تربية اطفالك redfac1e.gifالرد على من ينتقدك  في تربية اطفالك su1n.gif

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.