التصنيفات
العناية بالبشرة

كيف اتعامل مع حبوب الشباب في سن فوق الثلاثين لبشرة صحية

كيف ط§طھط¹ط§ظ…ظ„ مع ط­ط¨ظˆط¨ ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ في سن فوق الثلاثين

من الطبيعي أن تظهر حبوب الشباب في سن المراهقة، ومن الطبيعي أن تظهر بعض الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية، أما أن تستمر هذه الحبوب في الظهور بعد الثلاثين، فهذا مؤشر على وجود مشكلة تحتاج إلى حل فعلاً، لأنها مسألة غير طبيعية.

لماذا تظهر حبوب الشباب بعد الثلاثين؟
1- الاستعمال الخاطئ لكريمات ومستحضرات العناية ومواد التجميل. ومانعنيه بالاستعمال الخاطئ هو تجريب كل شيء جديد على البشرة، وضع كريم مختلف كل يوم، وترك المكياج على الوجه من دون تنظيف، أو استعمال نوعيات سيئة من المكياج، أو استعمال كريمات ومكياج لا يناسب طبيعة بشرتك.
2- التوتر يزيد من إفرازات الدهون والتي تظهر على شكل حبوب على سطح البشرة.
3- السمنة، لأنها دليل على وجود خلل في التغذية مما يعني وجود دهون زائدة تجد لها متنفساً على سطح البشرة، أو قد تعني الخلل الهرموني الذي يسبب ظهور الحبوب.
4- الدورة الشهرية والخلل الهرموني، وفي حالة الدورة من الطبيعي أن تظهر حبة أو اثنتين على الوجه، أما الخلل الهرموني فيلزم مراجعة الطبيب بشأنه.

كيف تتعاملين مع حبوب الشباب في هذه الحالة؟
يعتمد التعامل على هذه الحبوب على طبيعتها وحجمها وسوء حالتها. لا بد من استخدام مضاد حيوي موضعي على شكل كريم
مثلاً، أو حبوب يصفها الطبيب. الزنك مفيد جداً للمرأة التي تعاني من حب الشباب كلما اقترب موعد الدورة الشهرية. استخدمي الكريمات التي تحتوي على فيتامين a فهي فعالة في معالجة البثور. وفي حالة الخلل الهرموني يمكن أن يسير علاج هذا الخلل من الداخل مع معالجة البشرة من الخارج.

وبعد ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ظٹظ† هل يمكن معالجة التجاعيد والحبوب في وقت واحد؟
نعم يمكن ذلك، المقشرات التي تساعد في التخفيف من الخطوط والتجاعيد تساعد أيضاً في التخفيف من حبوب الشباب ومن أجربة الدهون وتساعد في تنظيف المسامات.

كيف تعالج آثار الحبوب؟
للأسف ليس من المفروض أن تترك الحبوب آثاراً لو عاملتها بشكل سليم، ولكن لمس الحبوب والعبث بها يجعلها تترك علامة بنية على وجهك أو ندبة. في هذه الحالة تحتاجين إلى التقشير الكيماوي أولاً الذي يترافق مع كريمات التفتيح. أما إذا كانت الندوب قوية فالليزر علاج فعال إذا كان بأيد محترفة.

ماهو نظام العناية في هذه الحالة؟
استخدمي الغسول الذي لا يحتوي على الصابون، مثل محاليل التنظيف الطبية. استخدمي الحليب لإزالة المكياج. استخدمي "التونيك" الخالي من الكحول، ومرطباً من نوع خفيف وغير دهني. استخدمي المقشر الناعم مرة في الأسبوع، وقشري بشرتك التقشير الكيماوي الخفيف عند طبيب الجلد كل 3 أشهر. استخدمي كريماً مخصصاً للعناية بالبشرة التي تعاني من الحبوب في الليل. خففي من أكل المواد المملحة والشوكلاتة والطعام الدهني، وأكثري من شرب السوائل وتناول الفواكه. اطلبي من طبيبك أن يضع لك برنامج عناية.

هل تسطيعين وضع المكياج؟
بالطبع تستطيعين وضع المكياج إذا كانت بشرتك تعاني من الحبوب، ولكن مكياج خالٍ من الزيوت، مخصص للبشرة الحساسة. ومن الأفضل أن تضعي فقط مخفي العيوب لأن البودرة لن تكون جميلة المظهر فوق حبوب الشباب. مخفي العيوب البرتقالي يخفي الآثار البنية ولكن ضعي فوقه مخفي العيوب بلون البشرة الطبيعي فأنت تريدين ترك بقع صفراء هنا وهناك. ولإخفاء البقع الحمراء استخدمي مخفي العيوب الأخضر. تجنبي وضع الكثير من كريم الأساس وإذا استطعت فلا تستخدميه حتى تشفى بشرتك تماماً. الأهم من كل هذا أن تنظفي المكياج جيداً قبل أن تخلدي للنوم.

وماذا عن المرأة الحامل؟
أي شيء يحدث لبشرتك خلال الحمل مرتبط بالتغيرات الهرمونية، كوني حذرة خلال هذه الفترة تجنبي التقشير والكريمات التي تعالج الحبوب من دون استشارة الطبيب. حاولي الإكثار من الأقنعة الطبيعية الآمنة في شهور الحمل.

من انا زهرة

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.