معلومات ظƒط§ظ…ظ„ظ‡ عن شعر (أدب)
يصعب تعريف الشعر بطريقة تشمل أنواعه في مختلف اللغات، لكن هناك عدد من التعاريف التي قد تعطي معنى متكامل عن ماهية الشعر.
عُرّف الشعر بأنه كلام موزون مقفىّ (للشعر العربي)، دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت.
وقال بعضهم: هو الكلام الذي قصد إلى وزنه وتقفيته قصداً أولياً، فأما ما جاء عفو الخاطر من كلام لم يقصد به الشعر فلا يقال له شعر، وإن كان موزونا.
يقول ابن خلدون في الشعر:
هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء.
والشعر (من اليونانية poiesis) هو شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات بالإضافة إلى أو بدلاً من معنى الموضوع الواضح. قد تكون كتابة الشعر بشكل مستقل، وقصائد متميزة، أو قد تحدث جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى، كما في الدراما الشعرية، التراتيل، النصوص الشعرية، أو شعر النثر.
اما من الناحية المعنوية فأن الشعر ماخوذ من كلمة الشعور أي الإحساس، وعادة يحاول الشعر إيحاء أو زرع بعض الاحاسيس أو المشاعر في القارئ.
شعر صيني مخطوط على مروحة من الحرير
بعض الشعراء
هؤلاء، بعض الشعراء من عصور مختلفة، فمنهم من عاصر العباسيون ومنهم من عاصر العثمانيون، ومنهم من هو حي الآن، وما إلى ذلك :
أبو الطيب المتنبي | – | أحمد شوقي | – | جبران خليل جبران | -| سلامة عبيد| – | عبد الغني النابلسي | – | بشار بن برد | سلم الخاسر | أبو تمام | – | أبو نواس | دعبل الخزاعي | أبو فراس الحمداني |- | أبو العتاهية | البحتري | الشريف الرضي |- | مسلم بن الوليد | ابن الرومي | أبو العلاء المعري |- | العباس بن الأحنف | ابن المعتز | ابن الفارض |- | الحسين بن الضحاك | – | الطغرائي | – | بدر الدين الحامد | – | أبو الحسين بن الجزار | – | بديع حقي | – | صالح درويش | – | أنور العطار | – | نزار قباني | – | عادل محمود | – | سليم بركات | – | عمر الفرا | – | سليمان الباروني | – | الجيلالي طريبشان | – | علي الفزاني | – | عبد المنعم المحجوب | – | عائشة المغربي | – | أحمد فتحي | – | إبراهيم ناجي | – | أحمد رامي | – | جابر قميحة | – | حافظ إبراهيم | – | شريف الشافعي | – |هشام الجخ | – | عبد الرحمن يوسف | – | تميم البرغوثي | – | عبد الرحمن الابنودي.
مقتطفات من بعض الشعراء
هناك بعض الابيات في دواوين الشعراء، تتبلور حول أشياء مهمة، سنأخذ بعضها :
– وما نيل المطالب بالتمني، ولكن تؤخذ الدنيا غلاباً. لشاعر النيل حافظ إبراهيم
– قم للمعلم وفه التبجيلاً، كاد المعلم أن يكون رسولاً. لأمير الشعراء أحمد شوقي
– أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي، واسمعت كلماتي من به صمم. للشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي
– إذا نظرت نيوب الليث بارزة، فلا تظن أن الليت يبتسم. للشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي
– ما أبعد الغايات إلا أنني أجد الثبات لكم كفيلا. لأمير الشعراءأحمد شوقي
– إنما الأمم الأخلاق ما بقيت إن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. لأمير الشعراء أحمد شوقي
– ولد الهدى فالكائنات ضياء، افم الزمان تبسم وثناء. لأمير الشعراء أحمد شوقي
– أيا من بالوفا قد عودوني، بحق المصطفى لا تهجروني. موال لـ رشيد غلام.
-الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق. لشاعر النيل حافظ ابراهيم.
أنواع الشعر
القصيدة:
هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي، وفي عدد التفعيلات (أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى (قطعه).
القافيه:
هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.
البحر:
هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري. وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه الفرق بين البحر والوزن: البحر يتجزأ إلى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر، والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين.