العاب ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط±ط¶ط¹ ، ط§ظ„ط¹ط§ط¨ الاطفال الرضع ، العاب الاطفال الرضع ، العاب الاطفال الرضع
نيويورك: تمار لوين *
يدور جدل متزايد وسط خبراء التعليم في الولايات المتحدة حول الدور الإيجابي او السلبي للالعاب الالكترونية المخصصة للاطفال الرضع المتزايدة باطراد في السوق. وقالت «مؤسسة قيصر العائلية» الاميركية في تقرير اصدرته اول من امس ان هناك عدداً قليلاً من الناس يدركون تأثير هذا النوع الجديد من الاعلام على الاطفال، مشيرة الى قلة الابحاث التي خصصت لرصد الظاهرة واثارها.
وكانت الأكاديمية الأميركية لأطباء الأطفال، قد اوصت عام 1999، بعدم تعريض الأطفال الذين تقل اعمارهم عن العامين، الى أي شاشة، ولاي فترة زمنية، خشية ان يحل الاعلام لديهم مكان التفاعل البشري، مما يعرقل نمو الدماغ وتطوره. لكن هذه التوصية يتجاهلها الآباء عادة. واشار تقرير «مؤسسة قيصر»، الى ان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و3 سنوات يقضون يومياً معدل ساعة واحدة يشاهدون التلفزيون و47 دقيقة يتابعون وسيلة اعلام مرئية اخرى مثل الكومبيوتر او ألعاب الفيديو.
ومن جانبها، تحاول شركات صناعة العاب الاطفال الدفاع عن نفسها وتشدد على ان منتجاتها تلعب دوراً في تعليم وتطوير قدرات الطفل. وقالت مارسيا غريمسلي، كبيرة منتجي سلسلة العاب Brainy Baby (الطفل الذكي): «ليس هناك ما يثبت بأن هذه الالعاب تساعد في تطوير قدرات الطفل، وليس هناك ايضاً ما يثبت بأنها تلحق الأذى به. الالكترونيات جزء من عالمنا وأعتقد أنه في حال استخدامها بشكل مناسب فإنها قادرة أن تكون ذات فائدة بالنسبة للأطفال».
وأجرى دان أندرسون، بروفسور علم النفس بجامعة ماساشوسيتس، تجربة على مجموعة اطفال تتراوح اعمارهم بين 12 و15 شهرا، اذ قدم لمجموعة اولى شرحا حيا حول كيفية استخدام دمية بينما كانت مجموعة ثانية تراقب الشرح على فيديو. وفي الاخير، تمكن اطفال المجموعة التي شاهدت العرض حيا تقليد الفعل، بينما احتاج اطفال المجموعة الثانية لمعاودة الامر 6 مرات قبل أن يتمكنوا من تقليده.
ويدافع متخصصون معنيون بالتعليم عن هذه الالعاب قائلين انها تتضمن طرقاً تعليمية كبيرة للأطفال الأكبر سنا والذين لم يدخلوا بعد إلى المدرسة. وقال وارن بكلايتنر محرر مجلة «تشيلدرن تكنولوجي ريفيو»: «نحن ننفق جزءا كبيرا من طاقتنا لنعلم الأطفال قبل دخولهم إلى المدرسة على الرموز، ويمكن اعتبار الإلكترونيات التفاعلية معلمين ممتازين للرموز. فلعبة V.Smile تشبه مربية ذات نشاط كبير جدا مع بطاقات مضيئة».