التصنيفات
الدكتور جابر القحابجي

اسئلة واجوبة للدكتور جابر القحطاني الجزء السادس – جابر القحطاني

أ. د. ط¬ط§ط¨ط± بن سالم القحطـاني
مشاكل في الكلى

@ سائلة تقول ما رأيك في مستحضر Seven slim الذي يستعمل لتخفيض الوزن حيث إنني استخدمته وسبب لي مشاكل في الكلى فهل أستمر على استخدامه أم أتوقف عنه؟
– هذا المستحضر غير مقنن وغير مسجل في وزارة الصحة السعودية ويحتوي على مجموعة كيميائية تسمى انثراسين وهي تسبب خروج السوائل من الجسم وبالتالي تخفيض الوزن إلا أن هذه المجموعة الكيميائية تخرج مع السوائل معدن البوتاسيوم الذي يسبب نقصه مشاكل في الضغط والكلى وربما فشل الكلى ويجب أن تتوقفي عنه بأسرع وقت ممكن وعدم استخدام أي مستحضر لتخفيض الوزن ما لم يكن عليه رقم تسجيل وزارة الصحة السعودية.

لتطويل الشعر
@ سائلة تقول إن أحد المعالجين الشعبيين وصف لها زيتاً لتطويل الشعر ووصف لها معه مستحضراً يسمى Ginkgo biloba ويقول إنه يقوي بصيلات الشعر فهل هذا صحيح علماً بأن عمري 18سنة برجاء الإفادة؟
– يجب إيقاف مستحضر Ginkgo biloba حيث إنه أخطر في مثل سنك وليس له علاقة بتقوية بصيلات الشعر والمعالج الذي وصف لك هذا المستحضر لا يفقه في الأدوية العشبية أي شيء.

غير مسجل
@ سائل يقول هل البروجو الذي تروج له بعض القنوات الفضائية والذي يعرف أيضاً باسم اكسترا بروجو هل هو مقنن ومسجل لدى الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة وهل المعلومات التي تقال عنه صحيحة أم لا؟
– مستحضر اكسترا بروجو غير مسجل في الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة والمعلومات التي يقال عنها عن هذا المستحضر غير واقعية ومضللة.

ترهلات البطن
@ تقول أم أحمد أنه يوجد كريم لشد ترهلات البطن يسمى كريم ستايل إنتاج Atata group أرجو إبداء رأيك فيه؟
– هذا الكريم ليس له أي علاقة بشد ترهلات البطن لا سيما وأن المواد التي يحتويها هذا الكريم ليس لها علاقة بهذا الموضوع علماً بأن هذا الكريم من الكريمات المحظورة.

عروق الخرشوف
@ سائلة تقول إنه وصف لها عروق الخرشوف للرجيم وتذكر أنها لم تحصل عليها وتتمنى أن أوضح فائدتها ومكان بيعها أو البديل؟
– عروق الخرشوف ليس لها علاقة بالرجيم على الإطلاق وهي تستخدم لتحسين وظائف الكبد ويوجد في محلات الأغذية الصحية تحت مسمى Milk thistle والبديل لتخفيض الوزن أحد المستحضرات المستخدمة للتخسيس وهي خمسة أنواع تباع في الصيدليات ومسجلة لدى وزارة الصحة وهي آمنة.

الطبيب
@ سائل يقول: من يقوم بتشخيص المرض واكتشاف مسبباته حتى يوصف له العلاج العشبي علماً بأن الأطباء ليس لديهم المعرفة الكافية بالعلاج بالأعشاب؟

– الذي يقوم بتشخيصه واكتشافه هو طبعاً الطبيب في المستشفى ويمكن حينئذ للمختص في طب الأعشاب لا سيما إذا كان أساساً صيدلياً ودرس الأعشاب وتداخلاتها مع الأدوية المشيدة يمكنه أن يصف العلاج العشبي اللازم للمرض المشخص من قبل الطبيب من أي مستشفى.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.