التصنيفات
الامومة والطفولة

السمنة عند الاطفال من اكثر الظواهر المرضية انتشارا في العالم للأم

منال المطر تدق ناقوس الخطر:

السمنة بين طلاب الثانوية 40%

05/07/2017 كونا –

أكدت عضو لجنة التوعية في منطقة العاصمة الصحية د. منال المطر ان ط§ظ„ط³ظ…ظ†ط© عند ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ من ط§ظƒط«ط± ط§ظ„ط¸ظˆط§ظ‡ط± ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظٹط© ط§ظ†طھط´ط§ط±ط§ في العالم.
وذكرت المطر في تصريح ل ‘كونا’ ان الدراسة الاخيرة التي اجراها برنامج البحوث البيئية والحيوية الخليجي بينت ان نسبة السمنة عند الاطفال قبل السن المدرسي تتراوح ما بين 5 الى 10 في المائة في دول الخليج.

وقالت ان النسبة ترتفع تدريجيا بعد ذلك لتتراوح بين 10 الى 15 في المائة عند اطفال المرحلة الابتدائية في حين تصل النسبة بين ابناء المرحلة المتوسطة من 15 الى 20 في المائة فيما تتراوح نسبة السمنة عند طلاب الثانوية ما بين 20 الى 40 في المائة.

وحول العوامل التي ساعدت على انتشار السمنة في دول الخليج اوضحت المطر ان السمنة هي اكثر مرض تتداخل فيه العوامل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والغذائية مع بعضها البعض مضيفة ان اهم اسبابها قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.

واشارت الى ان السمنة تؤدي الى امراض خطيرة مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والجلطة، بالاضافة الى الاثار النفسية والاجتماعية التي قد تواجه الطفل .

ودعت المطر اولياء الامور الى تشيجيع الاطفال على ممارسة الرياضة و اشراك الاطفال فى التخطيط للوجبات عند التسوق وتناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفواكه والخضراوات الطازجة والعصائر والتخفيف من اكل الشوكولاتة بالاضافة الى تنظيم وقت مشاهدة التلفزيون واللعب بالكمبيوتر.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.