التصنيفات
الحمل و الولادة

عند وفاة احدى التومان في بطن الام هل هناك خطورة على الجنين الحي للحوامل

أنا حامل بتوأم في الشهر الرابع وأجريت أشعة صوتية وأخبرتني الطبيبة أن أحد الأجنة قد توفي وان جنيناً واحداً فقط حي، فما العمل وهل ظ‡ظ†ط§ظƒ ط®ط·ظˆط±ط© على ط§ظ„ط¬ظ†ظٹظ† الحي؟

– انه من الشائع أن يبدأ الحمل بتوأم أي جنينين أو أكثر، ثم ينتهي الأمر بجنين واحد خصوصاً بعد انتهاء الشهر الثالث من الحمل وغالباً ما يستمر الحمل بصورة طبيعية بعد ذلك دون حدوث أي مضاعفات. وقد تظهر علامات لدى الحامل عند ظˆظپط§ط© أحد الأجنة مثل بعض آلام البطن أو النزيف المهبلي، ولكن أحياناً لا تكون هناك أي أعراض مصاحبة لذلك، ومن الضروري عند اكتشاف حمل التوأم إجراء الأشعة الصوتية مرة كل شهر أو شهرين للتأكد من سلامة الأجنة وعدم نمو أحد الأجنة على حساب الآخر ومن سلامة السائل الأمنيوسي لكل جنين. وفي النادر قد يستمر حمل التوأم حتى شهور متأخرة من الحمل مثل الشهر السابع ثم تحدث وفاة أحد الأجنة.. ويحدث هذا عادة عندما يكون الجنين في كيس واحد أو أن تغذيتهم تكون عبر طريق مشيمة واحدة. وقد يحدث أيضا في النادر وجود عيوب خلقية لدى أحد الأجنة مع كون الجنين الآخر سليما، وبالتالي قد تتم وفاة الجنين المصاب مع بقاء جنين واحد سليما حيا.
وعندما تحدث وفاة أحد التوأمين في شهور متأخرة من الحمل فإنه يجب التأكد من سلامة نسبة التخثر في الدم لدى الحامل وعدم وجود التهابات أدت إلى وفاة أحد التوأمين، وبالتالي قد تؤدي إلى وفاة الجنين الآخر أو عدم وجود انفصال في المشيمة.. وقد يستدعي الأمر عند وفاة أحد التوأمين في شهور متأخرة من الحمل إلى الاسراع في الولادة بإجراء عملية قيصرية حفاظاً على سلامة الجنين ط§ظ„ط­ظٹ خصوصاً عند وجود التهاب أو عدوى أو مشاكل في المشيمة أو ضغط الدم أو في حالة نمو أحد الأجنة على حساب الآخر.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.