التصنيفات
الاستشارات الصحية و الطبية

ما هي اعراض مرض السيلياك و طريقة التخلصك من السيلياك الطبيب يجيب

ما هي ط§ط¹ط±ط§ط¶ مرض ط§ظ„ط³ظٹظ„ظٹط§ظƒ و ط·ط±ظٹظ‚ط© ط§ظ„طھط®ظ„طµظƒ من السيلياك

كثيراً ما يتم الخلط بينه وبين القولون العصبي لدى البالغين ..

السيلياك… الحمية الغذائية الخالية من بروتين الغلوتين حجر الأساس وعماد العلاج !

ما هي اعراض مرض السيلياك و طريقة التخلصك من السيلياك 906425447725.jpg
طفل لديه المرض شخص في مستشفي الملك خالد الجامعي

إعداد قسم المتابعة بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات والجمعيات والكراسي العلمية

تعد الدراسات والأبحاث قليلة عن مرض سيلياك، وأغلب الدراسات هي دراسات مستشفيات فردية ولا يوجد دراسات لمستشفيات متعددة كمركز واحد على مستوى المملكة، ومن ضمن الدراسات دراسة أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي وكان عن أسباب الإسهال المزمن لدى الأطفال وكانت حساسية القمح سببا للإسهال عند 10% من الأطفال ، ونشرت هذه الدراسة في مجلة أنالس لأطباء أطفال المناطق الحارة ، كما يوجد دراسات حديثة عن المرض من مستشفى الملك خالد الجامعي – جامعة الملك سعود نشرت فى مجلة الجهاز الهضمي لطب المناطق الحارة عام 2022م، وأغلب الأطفال في هذه الدراسة كان لديهم ضعف بالنمو مع إسهال مزمن وشحوب وانتفاخ بالبطن، كما نشرت دراسة عن هذا المرض في مجلة تقرير الأطفال الإيطالية من مستشفى الملك خالد الجامعي ووجد أن حوالي 10% من الأطفال كان لديهم قصر قامة بدون أعراض بالجهاز الهضمي وشخّص لديهم المرض كما أنه قدمت ورقة عمل في مؤتمر جمعية الجهاز الهضمي الأمريكية في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا في شهر أكتوبر 2022م عن عشرة أطفال سعوديين لديهم كساح ولين عظام وشُخص لديهم المرض .
ونشرت ملخص هذه الدراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد لدى الأطفال (العدد 53 عام 2022م) .
كما أنه أجريت دراسة حديثة في كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز بجدة ونشرت في مجلة أنلس للطب السعودية في شهر يناير 2022م، ووجد أن أغلب الأطفال في هذه الدراسة لديهم عسر أو سوء هضم وانتفاخ بالبطن وضعف في النمو .
الداء البطني أو الداء الزلاقي أو السيلياك (بالانجليزية: coeliac disease) (مرض حساسية القمح) وهي تسمية غير دقيقة، هو مرض مناعي ذاتي مكتسب يصيب الأمعاء الدقيقة لدى الأشخاص ذوي العرضة والذين يتمتعون بقابلية جينية للإصابة به، قد يحدث داء سيلياك في أية مرحلة عمرية منذ الطفولة وحتى الشيخوخة المتأخرة، بعض الحالات المرضية كمتلازمة الطفل المنغولي ومتلازمة تيرنر والسكري المعتمد على الانسولين والالتهاب المناعي للغدة الدرقية لديهم قابلية أعلى للإصابة بهذا المرض، من أهم الأعراض المصاحبة لهذا المرض: الاسهال وانتفاخ البطن وآلام البطن، كما تم اكتشاف وجود المرض لدى الكثيرين ممن لا يشكون من أية أعراض وذلك خلال المسوح والفحوصات الطبية العامة. يحدث المرض كردة فعل للتعرض لمادة الغليادين الموجودة في الحبوب وخاصة القمح, وتؤدي إلى حالة اعتلال معوي بسبب الغليادين.
نشوء المرض
تتضافر عدة عوامل في نشوء المرض، لدى التعرض لمادة الغليادين الموجودة في الحبوب وخاصة القمح تقوم انزيمات الترانسجلوتامينيز بتعديل تركيبة بروتين الغليادين، نتيجة لهذا التعديل يقوم الجهاز المناعي في جسم الإنسان بمهاجمة أنسجة الأمعاء محدثاً رد فعل مناعياً ومسبباً حدوث التهاب فيها، يؤدي هذا الالتهاب إلى تدمير الزغب المبطن للأمعاء والذي يقوم بدور الامتصاص مما يجعل السطح المبطن للأمعاء أملساً، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث سوء امتصاص للغذاء، يصيب المرض الأمعاء الدقيقة وغالباً ما تكون منطقة المعي الصائم الأكثر عرضة لهذا الالتهاب المناعي.
عوامل جينية
الغالبية العظمى من المرضى يحملون أحد نوعي جينات التوافق الجيني(HLADQ) والموجود على الذراع القصير للكروموسوم (الصبغي) السادس. والتوافق الجيني HLADQ له سبعة أنواع DQ2)و DQ4حتى (DQ9 ويوجد لدى المصابين بداء سيلياك عادة إما نوع DQ2) أو(DQ8 ، تزيد هذه الجينات من عدد المستقبلات التي ترتبط ببروتين الغليادين مما يزيد من قوة تنشيط الخلايا اللمفاوية t cells وبالتالي تفعيل الجهاز المناعي ضد الخلايا المبطنة للأمعاء.
أعراض سريرية
غالبية الأعراض المشاهدة في حالات المرض تكون متعلقة بالجهاز الهضمي غالباً ما تظهر لدى الاطفال المصابين ما بين عمر 9 أشهر وسنتين وعادة ما تكون بعد إدخال الحبوب والخبر إلى طعام الطفل بفترة قصيرة أو أشهر وهذه الأعراض هي :
الإسهال ونقصان الوزن. تأخر النمو. فقر الدم. الضعف والوهن. آلام البطن. وانتفاخ البطن. تقرحات فموية .زيادة قابلية النزف وذلك نتيجة انخفاض نسبة فيتامين ك في الدم. تكاثر البكتيريا داخل الأمعاء الدقيقة نتيجة سوء الامتصاص. التهاب الجلد الحلائي وهي حالة جلدية تصيب المرضى وتسبب حكة جلدية، يحدث التهاب الجلد الحلائي نتيجة لعمل الانزيم ناقل الغلوتامين في الجلد.
كثيراً ما يتم الخلط بين هذا المرض لدى البالغين وبين مرض القولون العصبي، وقد لوحظ ظهور سوء هضم اللاكتور لدى مرضى السيلياك، ووجد أن الإصابة بالمرض تزيد من احتمالية الإصابة بسرطانات الإمعاء الليمفاوية وأورام الجهاز الهضمي.
العلاج
الحمية الغذائية
تعتبر الحمية الغذائية الخالية من بروتين الغلوتين حجر الأساس وعماد العلاج في مرض سيلياك، يتوجب اتباع هذا العلاج مدى الحياة، ولا يوجد أي علاج آخر حاليا يمنع حدوث الالتهابات في جدار الأمعاء سوى إزالة بروتين الغلوتين من الغذاء، اتباع هذه الحمية صعب ومكلف وكثيراً ما يفشل المرضى باتباع هذه الحمية نظراً لانتشار مادة الغلوتين في كثير من المواد الغذائية كاللحوم المعلبة والمقانق. لا يوجد علاج للمرض، وتقتصر الإجراءات العلاجية على حمية خالية تماماً من تناول القمح ومشتقاته الحاوية على الغلوتين ولابد من تزويد الطفل بالفيتامينات والحديد في حال عوزها مع تحديد الأغذية المسموحة والممنوعة.
علاجات تجريبية
توجد مجموعة من العلاجات للمرض ما زالت في طور التجربة وما زلنا ننتظر نتائج الدراسات السريرية فيها، من هذه العلاجات:
تناول الحبوب المعدلة وراثياً والخالية من الغلوتين، إلا أن مشكلة تواجه هذا النوع من الحبوب تكمن في انخفاض جودة العجين المصنع منه لغياب هذه المادة.
إضافة بعض الأنزيمات الهاضمة للغلوتين إلى الحمية الغذائية وذلك لتسهيل هضم هذه المادة وتمكين المريض من تناول الأغذية المحتوية على الغلوتين.
تثبيط عمل بروتين الزولين الذي يزيد من نفاذية الأغشية المخاطية في الأمعاء مما يقلل من حجم الالتهاب الناتج عن عبور البرولامينات إلى داخل جدار الأمعاء وحدوث رد الفعل الالتهابي فيها.

ما هي اعراض مرض السيلياك و طريقة التخلصك من السيلياك 466156159355.jpg
شعار الكرسي

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.