التصنيفات
الازياء

ما هي الازياء الراقية في عالم الموضة مفيد جدا روعة رهيب احدث موضة

اذا كنت من هواة مشاهدة عروض ط§ظ„ط§ط²ظٹط§ط، او حتى من المتابعات الخبيرات لكل ما هو جديد فى ط¹ط§ظ„ظ… الازياء فغالبا ما تقابلين هذا المصطلح " Haute couture " او الازياء ط§ظ„ط±ط§ظ‚ظٹط© كما نترجمها نحن باللغة العربية ، ولكن ماذا يعنى هذا المصطلح ؟ و على اي تصميم من التصاميم يطلق ؟ وما السبب الرئيسي وراء ظهور هذا المصطلح فى عالم ط§ظ„ظ…ظˆط¶ط© والازياء؟

إيف تأخذك فى جولة عبر مفاهيم الازياء العالمية لتصبحي انت ايضا من الخبراء !

الازياء الراقية او ال " Haute couture " كما نعرفه هو مصطلح يطلق على ازياء صممت خصيصا لاشخاص معينة ، فشراءك لواحد من تلك الازياء يعني انه اصبح لديك زي صمم خصيصا لك انت فقط فلا توجد مقاسات متعددة ولا قطع اخرى من هذا التصميم ، كما انه صنع من اجود و اغلى الخامات مع التدقيق فى كل التفاصيل حتى التفاصيل متناهية الصغر التى قد لا تلاحظيها ، ويختار بيت الازياء امهر العاملين به من اجل اعداد تلك المجموعة التى غالبا ما تسبق المجموعات الاخرى فى موسمها ،كما ان مصمم الازياء يعطى اهتمام خاص لتلك المجموعة ويعتبرها طفله الوليد فى عالم الموضة والازياء.

ومن اجل كل هذا فازياء ال " Haute couture " تعتبر من اغلى الازياء لذا فهى تصمم من اجل اشخاص بعينهم كالمشاهير وشديدى الثراء او الاشخاص الذين يمثلون الموضة فى كل تحركاتهم كالعارضات والشخصيات العامة ،ولان تصميم تلك الازياء من اجل اشخاص معينة فهناك معايير وقواعد محددة لاى بيت ازياء لكي يستطيع اطلاق مجموعته ففى فرنسا مثلا:

– لابد من امتلاك بيت الازياء لأتيليه فى باريس ويعمل به خمسين شخص على الاقل يعملون بدوام كامل .
– لابد ان يقدم بيت الازياء فى كل موسم عرضه الخاص لازياء النهار والمساء بما لا يقل عن 35 تصميم فى العرض.
وشروط اخرى كثيرة لكي تستطيع اطلاق مجموعتك من الازياء الراقية فى عاصمة الموضة باريس.

ولكن من اين جاء هذا المصطلح ؟ ومتى عرف ؟

يرجع ظهور هذا المصطلح الى القرن ال 19 حين قرر المصمم البريطاني " Charles Frederick Worth" ترك انجلترا والسفر الى باريس من اجل بدء عمله الخاص فى عالم الازياء حيث كانت باريس فى هذا العصر عاصمة للموضة وتتفاخر النساء اذا قاموا بشراء ازيائهن من هناك ، وكان المصمم البريطانى " Charles Frederick Worth " هو اول المصممين الذين وضعوا اسمائهم على تصميماتهم وايضا قام بتصميم مجموعة من الازياء مستوحاة من رؤيته الشخصية للموضة وقام بتقديم عرض ازياء باستخدام العارضات وتلك كانت المرة الاولى الذي يحدث فيها حدث مثل هذا.

فيما بعد اتبع المصممون خطى المصمم البريطاني " Charles Frederick Worth " واصبح هذا تقليد يحرص عليه كل مصممين الازياء حول العالم .
وعلى الرغم من ان مجموعة ال " Haute couture " لا تلقى رواجا هائلا بين نساء العالم لانها باهظة الثمن وتحتاج الى مبالغ خيالية من اجل شراء قطعة واحدة ، فان بيوت الازياء تحرص على تقديم تلك المجموعة فى كل موسم لانه يعطيها مكانة راقية بين بيوت الازياء الاخرى وايضا تترك انطباع بالاناقة والتفرد لدى النساء حول العالم …فهى نوع من الدعاية التى تظهر حجم وقوة بيت الازياء فى التأثير على اتجاه الموضة فى كل موسم .

واحيانا تروج بيوت الازياء لفكرة ان تلك المجموعة بمثابة الحلم الراقى للانوثة الكاملة ، فشراء تصميم من تلك الازياء يعنى انك اصبحت امرأة فريدة لانها صممت خصيصا من اجلك .

وفى النهاية اذا كنت لا تمتلكين شراء احد تصاميم مجموعة ال " Haute couture " فليس هناك مشكلة يمكنك شراء التصاميم التى تعجبك من مجموعة ال " ready-to-wear " التى تطلقها ذات بيوت الازياء لكي تصبح فى متناول النساء بدلا من مجموعة الملابس الراقية التى لا تحقق الربح المطلوب ….فال " Haute couture " صنع لمبدعي الموضة و التصميم .

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.