التصنيفات
الدكتور جابر القحابجي

هل هناك سبب لظهور الشيب في السن المبكر وكيفية علاجه – جابر القحطاني

ابنتي عمرها 16سنة وعندها شيب في الشعر هل ظ‡ظ†ط§ظƒ سبب ظ„ط¸ظ‡ظˆط± ط§ظ„ط´ظٹط¨ في هذه ط§ظ„ط³ظ† ظˆظƒظٹظپظٹط© علاجه؟

– يكتسب الشعر لونه الأسود الطبيعي بسبب وجود صبغة الميلانين في بصيلات الشعر، ومع التقدم في العمر يقل افراز هذه الصبغات فيبدأ ظهور اللون الأبيض في الشعر.
ومن أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الشيب ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط± الوراثة حيث ان لها دورا كبيرا في ذلك ويساعد في ظهور ذلك وجود ضغوط وظروف نفسية التي تؤثر على الوراثة المتحكمة في تصبغات الشعر.
كذلك لسوء التغذية دور في ذلك فالشعر يحتاج إلى عناصر أساسية من أهمها الزنك فللتغذية السليمة دور أساسي في نمو الشعر واكتسابه اللون الطبيعي. كما يمكن أن يكون الشيب مؤقتاً كما هو الحال في مرض الثعلبة أو التساقط الموضعي للشعر فعندما يعود الشعر للنمو تكون الخلايا الملونة خاملة ويظهر الشعر النامي بلون أبيض. كذلك يحدث الشيب عند مرضى البهاق بسبب أن الخلايا الملونة تفقد مقدرتها على إفراز الصبغة الملونة. كذلك وجد أن نقص الهرمونات له دور في ظهور الشيب المبكر كنقص إفراز الغدة النخامية التي تنشط إفرازاتها الخلايا الملونة.. كذلك الحال في نقص إفرازات الغدة الدرقية التي يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.. لذا ينصح بمراجعة الطبيب عند ظهور الشيب المبكر للفحص وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب إن أمكن. أما ط¹ظ„ط§ط¬ظ‡ فينصح باستخدام صبغات الشعر المتوفرة باستمرار وعلاج السبب إن وجد.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.