التصنيفات
الاستشارات الصحية و الطبية

هل هناك عمر افتراضي لعمليات الليزك والليزر لتصحيح النظر الطبيب يجيب

* هدى من الرياض تقول : هل ظ‡ظ†ط§ظƒ عمر ط§ظپطھط±ط§ط¶ظٹ ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط§طھ ط§ظ„ظ„ظٹط²ظƒ ظˆط§ظ„ظ„ظٹط²ط± ظ„طھطµط­ظٹط­ ط§ظ„ظ†ط¸ط± وهناك من يقول ان النظر يتراجع بعد عشر سنوات من العملية ؟

– إذا أجريت العملية للشخص البالغ وبعد استقرار البصر أي بعد سن 18 سنة من العمر وكانت جميع الفحوصات تدل على أن القرنية سليمة فإنه من المفترض أن يثبت التصحيح طول الحياة . أما التراجع في حدة البصر بعد عدة سنوات من العملية فإنه يكون بأحد الأسباب التالية :-
1)يحدث في حالات نادرة يكون لدى الأشخاص القابلية لاستطالة المحور الأمامي الخلفي للعين مما يؤدي إلى قصر نظر إضافي فيحتاج الشخص إلى استخدام النظارات الطبية لتصحيح قصر النظر ومن الممكن إضافة ليزر لتصحيح ذلك القصر في النظر الذي حدث بعد العملية الأولى .
2)قد يكون النقص بسبب زيادة في تحدب القرنية . وهذا النقص غالباً يكون له علاقة بالعملية التي أجريت في السابق حيث أنه في حالات نادرة يحدث زيادة في تحدب القرنية مما يشبه القرنية المخروطية خصوصاً بعد عمليات الليزك ونادرا جدا أن تحدث بعد عمليات الليزر السطحي . وبحمد الله فإن هذا النوع من مضاعفات العمليات بدأ يقل كثيراً بسبب وجود الأجهزة الدقيقة التي تفحص قابلية القرنية للعملية قبل إجرائها .
3)هناك من يجري عمليات تصحيح البصر بعد سن الثلاثين من العمر وبعد عدة سنوات وعندما يصل عمر الشخص إلى الأربعين من العمر فان فسيولوجية العين السليمة بعد سن الأربعين من العمر لا تستطيع التركيز على الأشياء القريبة و تحتاج إلى نظارات للقراءة وعليه فإن الأشخاص الذين يبلغون الأربعين من العمر وسبق أن أجريت لهم عمليات تصحيح لقصر النظر فإنهم سوف يحتاجون إلى نظارات للقراءة وهذا أمر طبيعي فسيولوجي ولا يعني أن العملية السابقة قد فشلت بدليل أن إبصار الأشياء البعيدة لا يزال جيداً ولم يتأثر.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.